أفضل أنميات قديمة من فترة التسعينات تستحق المشاهدة

تعتبر فترة التسعينات من أجمل فترات عالم الأنمي و لعلها تعتبر الفترة التي تعرف فيها الغرب على هذا الفن الشرقي الجميل لتبدأ بعدها رحلة طويلة مليئة بالنجاحات و الابداعات ، و لا يمكننا الإنكار أن العديد من أعمال الأنمي الأسطورية شهدت بدايتها أو ذروتها في هذه  الفترة الزمنية بالذات . 

و لعل جيل التسعينات مثلي ربما شاهد بالفعل أغلب أنميات هذه الفترة الومنية الرائعة إلا أنه لا حرج في أن نقوم بكتابة هذا المقال عن بعض الأنميات القديمة التي كانت فترة التسعينات و التي تستحق من الجيل الجديد التعرف عليها و من جيلنا إعادة مشاهدتها .

وقد كنا كتبنا في مشاركة سابقة لنا مقالا عن الأنميات القديمة التي تستحق المشاهدة لكنا لم نحدد فيه الفترة الزمنية و شملنا العديد من الانميات من فترات زمنية مختلفة كل ما يجمعها القدم و كونها أسطورية ننصحك بقراءة المقال فقد لاقى نجاحا و محبة كبيرة من القراء . 

لماذا أشاهد الأنميات القديمة ؟ 

الشيء المميز في هذه الأنميات القديمة أنها تبعث فيك الحنين إلى الماضي و تذكر ذكريات الطفولة لو كنت شاهدتها بالفعل من قبل و تريد إعادة مشاهدتها مرة أخرى أما إن كنت من الجيل الجديد فربما تجدها نوعا ما غير ملفتة للنظر مثل الأنميات الجديدة وهذا متوقع فكل شيء تطور إلى الأفضل من رسم و تحريك و صوتيات و غيرها ، إلا انك ستلاحظ بالتأكيد أنها كانت البداية لكل شيء و ستلاحظ أن الكتاب المعاصرين و رسامي المانجا قد اقتبسوا بالفعل العديد من الأشياء من هذه  الأعمال فهي بالفعل أنميات أصيلة الفكرة في وقتها  

قائمة بأفضل أنميات قديمة من فترة التسعينات و التي تستحق وقتك :  

Marmalade Boy

أنمي Marmalade Boy
إنتاج : عام 1994
تصنيفه : رومانسي – كوميدي  – درامي – قطعة من الحياة – Shoujo
مسلسل من  76 حلقة + فيلم أنمي قصير إنتاج عام 1995، بأحداث سابقة لأحداث الأنمي، و يُفضّل مُشاهدته بعد القصة الرئيسيّة برأيي الشخصي؛ لأنّه يُساعد على تفّهمك لشخصيّة البطل ويصقل مشاعرك نحوه.
[الأنمي مأخوذ عن مانجا شهيرة بنفس الاسم ، لكن الأحداث غير مُتطابقة، حيث هناك زيادات كثيرة وتفاصيل مختلفة بين النسختين]
“ميكي كويْشيكاوا “ فتاة في أولى مراحل المراهقة تضجّ بالمرح والشقاوة والعاطفة، تتمنى أن تجد ذات يوم الحُب الذي يقتحم مشاعرها ويُغيّر عوالمها، لكنها تُفاجأ ذات يوم بعائلتها تقلب حياتها الهادئة الاعتياديّة رأسًا على عقب حينما قرّر والديْها الانفصال، بل والزواج مُجدّدًا، إلى هنا والأمر اعتيادي نوعًا رغم الألم، كثيرٌ من العائلات للأسف تتحطّم في مرحلةٍ ما لأسباب عديدة …
لكن الجديد هذه المرّة هوَ أنّهما سيتبادلان الزواج من ثنائي آخر سيتطلقّان أيضًا في نفس الفترة، وهم آل “ميتسورا” قابلوهم خلال آخر رحلاتهم، والأدهى أنّهم سيعيشون جميعًا في بيت واحد، ليُصبح لها بين يومٍ وليلة عائلة كبيرة أخرى غير التي عرفتها تتكوّن من والدها وزوجته … ووالدتها وزوجها!
ووسط كل هذا الجنون ومُحاولة  الفتاة المسكينة “ميكي” فهم ما يجري  وقبل حتى أن تستوعب، يقتحم عوالمها أيضًا مُنضمًا لعائلتها الجديدة “يــوو “ الابن الوحيد لعائلة “ميتسورا”، الفتى الوسيم الهادئ الودود ذي الشعبيّة، لتبدأ بينهما مُطاردات القط والفأر المعتادة في مشاغباتٍ لا تنتهي، ومن خلال الحياة اليومية لهما يُعيد كلٌّ منهما اكتشاف دواخله ومشاعره، ومن بيْن ثنايا قصّتهما نعيش معهما حكايات وأشخاص وانتصارات وانكسارات كثيرة.
أسباب الاختيار :
تمامًا كعنوان الأنمي، ستجد أنّك غارق حتى الثمالة في ذلك الطعم “الحُلوْ المُمتزج بالمرارة” المُميّز لمربّى الحِمضيات، برسوماته الثمانينيّة المُميّزة وبقصّته وتطوّراته، وبزمنٍ أحداثهُ تعود بك إلى حيْث كانت العلاقات أقل تعقيدًا، وأغزر في العاطفة وأكثر أسطوريّة في الرومانسيّة التي تتحدّى المسافات، الظروف، تقلّب المشاعر … وكل شيء آخر.
إنّها رحلة جميلة مُرهفة الحِس تختلط فيها الضحكات بالدموع تمامًا كالحياة، مارًا بعلاقات إنسانيّة كثيرة تُبرز أفضل وأسوأ ما في النَفس (حبٌّ – غيرة – تضحية – حيرة – حُزن – سعادة – حُزن … وغيرها )، ينساب في البداية مرحًا مُنعشًا ممتزجًا بالكوميديا، ليتدرّج بيْن الرومانسيّة والدراما حينما يُلقي الواقع بظلاله القاتمة على المشاعر الإنسانيّة الصافية.
لتجد أنّ ابتسامتك ترتسم في ختام الأمر وكأنّكَ توصّلت أخيرًا لأجمل مافي هذه الحياة، ابتسامةً مُمتزجة بالحنين والشجن، وبالسعادة التي لم تستطع أن تكسرها الظروف رغم كل الخدوش التي أصابت روحك ورغم كل ما واجهتْ.

 

Trigun

Trigun

 

القصة : 

رجل يسمى Vash يمتلك ماضي سيء, كانت بداية ظهوره في منطقة صحراوية, وكان جاهلا بما يدور من حوله من تدمير و قتل لآهالي المدينة, لكن سكانها يعتقدون أن Vash هو وراء كل هذا التدمير والتخريب و القتل.

60 بليون دولار كانت هي المكافئة على من يقبض عليه أو حتى قتله, مبلغ كبير بسبب خوف الناس الكبير منه لما يسمعونه عنه من إشاعات بأنه يقتل كل من يقف في طريقه مهما كان صغير أو كبير, إمرأة أو رجل. فهل حقا هذه صفات Vash ؟ تابعوا الأنمي لتكتشفوا 

أنمي NEON GENESIS EVANGELION 

أنمي NEON GENESIS EVANGELION

عام 2015، يقف العالم على حافة الدمار. ويكمن أمل البشرية الأخير في أيدي “نيرف” (العصب)، وهي وكالة خاصة، تستعمل الـ“ايفانغيليون” (البشرى أو الخبر السار)، وهي آلات عملاقة قادرة على هزيمة الملائكة الذين يهدفون لتدمير الأرض.
يبحث “ايكاري غيندو”، وهو رئيس المنظمة، عن طيارين ملائمين يمكنهم التوافق مع الـ“ايفانغيليون”، لإظهار إمكاناتهم الحقيقية.
الموظفون الموهوبون، “كاتسوراغي ميساتو”، رئيسة العمليات التكتيكية، و العالمة “اكاغي ريتسوكو”. يقومان بالمساعدة لتحقيق هذا الهدف وحماية الأرض.
بعد لقائه مع والده الذي لم يره منذ سنوات، تتغير حياة “ايكاري شينجي” البالغ من العمر 14 عامًا، بشكل كامل، عندما يتم نقله بعيدًا إلى أعماق “نيرف”، إلى مصيره الجديد مروع. على “شينجي” أن يصبح طيارًا لوحدة “ايفانغيليون 01”، حاملا مصير البشرية على كتفيه.

 

Berserk

Berserk

الأسم: Berserk
سنة الأنتاج:1997
التقييم:8.33
عدد الحلقات:25
الحالة:منتهي
التصنيف:اكشن، مغامرة، شياطين، دراما، خيال، رعب، رومانسي، فوق الطبيعة، عسكري، سينين
القصة:ينضم غوتس الى فريق من المحاربين يدعى "فريق الصقور" أنضم أليهم بعد أن أصر عليه رئيس الفرقة غريفث عقب مبارزة بينهم والفائز يربح الرهان (كان رهان غريفث أن يبقى غوتس في الفريق)و بعد مرور 3 سنوات على أنضمام "غوتس" للفرقة أدى الفريق المكون من القادة الثلاث المهمين وهم (غريفث الرئيس الاول) و (كاسكا نائبة الرئيس) و أخيرا (غوتس قائد المهاجمين) مهماته التي يتلقاها من الملك بكل أخلاص و وفاء له وطبعا هذا أدى الى ترقية الفريق وصعوده الى القمة . وبعدما أحس "غوتس" أنه قد أكمل مهمته وأكتفى بهذا القدر من العمل لغيره و تحقيق حلم الاخرين قرر بأن يسعى وراء حلمه وأعلم جميع أفراد الفرقة بأنه يريد أن يغادرهم وطبعا بعد أصرار الجميع عليه بلبقاء رفض "غوتس" حينها طلب "غريفث" من "غوتس" مبارزة تحدد مصير "غوتس", أمامه خياران فقط أذا ربح المبارزة يصبح حرا, وأذا خسر يعود للفريق, فهل يربح " غوتس" ويكمل حلمه أم يخسر ويضل بلفريق؟

بالنسبة لهذا الأنمي فقد تم إعادة انتاجه بشكل عدة أفلام برسم خرافي و تحكي ملخص القصة أنصحك بمشاهدة الأفلام فقط .
 

 

GTO

GTO



الأسم: (GTO(Great Teacher Onizuka
الأسم بلعربية: المعلم العضيم أونيزوكا
سنة الأنتاج: 1999
التقييم: 8.80
عدد الحلقات:43
الحالة:منتهي
التصنيف:كوميدي، دراما، مدرسي، شونين، شريحة من الحياة
القصة:يبدأ الأمر كله في Holy forest Academy في حادثة قديمة في Class 2-4 جعلت طلاب هذا الصف يحقدون ولا يثقون بالأساتذة مما أدى ألى تقاعد أو بلأحرة أستقالة بعض الأساتذة الذين درسوا ذاك الصف بسبب المقالب وأفعال الطلاب الشنيعة ,وشائت الصدف أن يصبح Onizuka أستاذا لهذا الصف, في البداية سيلقى صعوبة في التعامل معهم وسيتعرض للمشاكل والمقالب من قبل ذاك الصف لأنهم يريدون طرده أو وضعه في مشكلة , لكن مع الوقت وقدرات Onizuka ومعاملته الغريبة من نوعها, سيبدأ بعض الطلاب بالثقة به ومحبته أيضا ^_^ وتبدأ مغامرته في هذه المدرسة لتحقيق حلمه

 

Slam Dunk

Slam Dunk

الأسم: Slam Dunk
الأسم بلعربية: الساحقة
سنة الأنتاج: 1993
التقييم: 7:66
عدد الحلقات:101 و 4 OVA
الحالة:منتهي
التصنيف:كوميدي، دراما، مدرسي، شونين، رياضة، شريحة من الحياة
القصة: أحد أفراد عصابة مشهورا (ساكوراجي هاناميتشي) دخل الى مدرسة شوهوكو الثانوية سوية مع أربع من الزملاء سوية وهم مشهورون و معروفون بعصابة ساكوراجي التي عدد أعضائها خمسة!. بعد ان هجر من قبل خمسون بنت في المستوى الأعدادية، ساكوراجي المفجوع سقط في أعماق نوع من كآبة الحب ثم أقتربت فتاة لطيفة من أحد أفراد العصابة الفتى الطويل ذو الشعر الأحمر وسألت بصوت عذب:''هل تلعب كرة السلة؟
ورغم ظهور أنميات رائعة أخرى تتناول موضوع كرة السلة مثل كوروكو نو باسكث إلا أن حسااان يبقى أسطورة الأنميات . يا أخي كان يقضي 3 حلقات اشاهدها في 3 أسابيع على سبايستون و هو في صراع هوائي على الكرة ومع هذا سلام دانك أسطورة الأنميات

 Rurouni Kenshin 

Rurouni Kenshin

الأسم: Rurouni kenshin
سنة الأنتاج: 1996
التقييم:8.46
عدد الحلقات:95
الحالة:منتهي
التصنيف:اكشن، مغامرات، كوميديا، تاريخي، ساموراي رومانسي
القصة:تدور أحداث القصة عن رحالة يدعى هيمورا كينشن موجود في عصر ميجي وبالتحديد في طوكيو سنة 1878م كما ذكرنا أن كينشن رحال وفي خلال رحلته يصل الى بلدة في منطقة ميجي إيرا التي أنتشر فيها العنف و القتل على يد قاتل يدعي أنه "هيتوكيري باتوساي" وهو لقب لسفاح قاتل وعندها يقابل كينشن فتاة تدعى كاورو تريد أيقاف ذلك السفاح .. ويساعدها كينشن في ذلك الأمر ولكن هل ينجح ؟! من هو كينشن ولماذا يساعد كاورو ؟ هل هو مجرد رحالة حقا ؟ ومن هي كاورو ولماذا تريد أيقاف ذلك السفاح ؟ أسئلة كثيرة وأحداث أكثر واعمق سنتعرف عليها من خلال هذا الانمي الرائع والأسطوري

و أعتقد أنه تم انتاج نسخة محدثة من هذا الأنمي كما وله فلم ياباني رهيب .

 Yu Yu Hakusho


Yu Yu Hakusho

الأسم:Yu Yu Hakusho
سنة الأنتاج:1992
التقييم: 8.45
عدد الحلقات:112 وفلم 1
الحالة:منتهي
التصنيف:اكشن، كوميديا، شياطين، خيال، فنون قتال، مدرسي، شونين
القصة:الطالب يوسوكي الذي مات أثر أصطدامه بشاحنة مسرعة حين كان ينقذ طفلا صغيرا ومن ثم قابل كيونما ملك عالم الأرواح الذي سمح ليوكي بلرجوع مقابل شرط واحد تابعو الانمي لتعرفو ما الشرط الذي سيعيد يوكي للحياة

Serial Experiments Lain

 

Serial Experiments Lain

- المقدمة

يتكون مسلسل تجارب لاين " Experiments Lain " من ثلاثة عشر حلقة ، صدرت الأخيرة منها في سبتمبر 1998 باليابان ، و هو يمزج بين الخيال و الواقع ، يمزج بين مجتمع التكنولوجيا و التطور مع عناصر من أسرار الوجود و البشرية ليشكل بذلك معنى رائعا للقصة . و في الواقع ليس به أي نوع من الكوميديا أو الرومانسية و الحب ، و لكن عروض و حلقات SEL " اختصار لـ Serial Experiments Lain و هو يعني مسلسل تجارب لاين " لم تكن مجرد تجربة أنيمي معدلة ، فقصتها تأخذ انطباعا مميزا ، غالبا ما تترك المشاهد و هو مرتبك جدا بشأن غموض الأحداث ، و مهتما أكثر بشأن الحلقة القادمة ، و متشوق لكي يرى المزيد و لكي يفهم ذروة القصة و رسالة المسلسل .
Serial Experiments Lain هو أنيمي مميز و رائع و عميق الفكر ، و الذي يجب على أي هاوي لجمع الأنيمي أن يراه .
بالنسبة للرسومات و الأعمال الفنية ، فإن SEL يفتخر بتقديمه أسلوب جميل و بسيط لها . أما الأصوات فهي تتناسب بشكل مبهر مع جو القصة ، و بما في ذلك من أصوات الكمبيوترات و الطاقة …… حسنا ، ماذا يمكنني أن أقول الآن عن موسيقى البداية و النهاية ؟؟؟ ببساطة … رائعة ….!!!

2 - القصة

مسلسل الأنيمي المسمى بـ Experiments Lain يتحدث عن فتاة خجولة و خائفة تدعى لاين و هي في نحو الثالثة عشر أو الرابعة عشر من العمر ، بدأت حياتها تخرج عن سيطرتها بعد استقبالها رسالة بريد إلكتروني من فتاة بمدرستها قامت بالانتحار مسبقا . هذه الرسالة أرسلت إلى العديد من الأشخاص و التي تنص على أن هذه الفتاة المنتحرة لم تمت بعد . بدت هذه الرسالة بالنسبة للبعض كمزحة سيئة و للبعض الآخر كإزعاج كبير و إفساد للنظم و القوانين . و لكن في حالة لاين ، فقد أدت بها تلك الرسالة إلى عالم the Wired …. و هو مكان يستطيع فيه الناس الاتصال من دون جسد مادي . و مع مرور الوقت .. بدأ the Wired يثير فضولها … و لم يمض الكثير من الوقت حتى دخلته و أصبحت متعلقة به كثيرا … و هنا كانت بداية المشاكل و التغيرات المريعة …
في المدرسة ، طالبة تدعى Mizuki Alice أرادت أن تكون صديقة للاين . بالتأكيد الفتاة الخجولة لاين لم تعتد على أن يكون لها أصدقاء ، و لكن بطريقة ما استطاعت Alice أن تشغل حيزا في حياة لاين ..
فقد كانت همزة وصل بينها و بين الاتصال بالبشرية . و لكن لاين كانت ما زالت تتصل و تتعمق داخل the Wired ، مما أدى إلى حصول تحول مريع …
فقد أدى تواجد لاين المستمر في ذلك العالم إلى إنشاء وجود آخر ، أو شخص آخر ، تماما يشبه لاين من حيث الشكل ، و لكنه يختلف عنها تماما من حيث الشخصية ، هذه النسخة كانت مجردة من الأخلاق و النظم ، و بدأت بأن تؤذي الجميع ، و خصوصا صديقة لاين الوحيدة Mizuki Alice .
تعذبت Alice كثيرا بسبب سرها الذي لم يعلمه أحد قط … أما الآن ….فهي ترى الجميع قد أحاط به . و بسبب رغبة لاين الكبيرة في إنقاذها ، قامت بالتعمق أكثر في the Wired ، و وجدت شيئا لم تكن مستعدة لتقبله .
كلما انحدرت لاين و ارتبطت أكثر في the Wired ، تبرز الكثير من الأسئلة الغامضة إلى حيز الوجود ؟؟؟؟ Was there a real world to begin with? And what did it mean to exist? ……….. مجموعة من التساؤلات كانت تحيط بعقل لاين حول حقيقة وجودها . مع استمرار قتالها لإنقاذ Alice ……. Alice الشخص الوحيد الذي بحق أحبها و اهتم بأمرها ، يظل هذا السؤال هو من يسيطر على جو القصة …… Who is Iwakura Lain…? …… من هي لاين ؟؟

 

  Cowboy Bebop

Cowboy Bebop

 
لا شك أن أنمي Cowboy Bebop من أكثر الانميات شهرة و يعتبر أيقونة في هذا المجال ومن الانميات ذات التقييم العالي في كل المنصات التي عرض عليها . 
يتحدث الأنمي عن رحلة صائد جوائز، بين الكواكب. مع مجموعة من الرفاق، في سفينة فضائية متهالكة. مع الوقت تشرع أحداث الأنمي في التصاعد، لنجده يسلط الضوء على أبعاد نفسية واجتماعية لأبطال العمل، والتي بدورها مع الوقت، ستأخذ منحنى نقاش دوافع البشرية ذاتها، وما الذي يمكن أن يعمل على تعديل مسارها من وقتٍ لآخر.
بالفعل أنمي Cowboy Bebop من الأنميات القديمة التي أنا عن نفسي لا أمل مشاهدتها و أعتبرها من الأنميات التي تصح فيهم عبارة old but gold.
 
 هنا نصل إلى نهاية مقالنا نرجوا أن يكون قد نال إعجابكم ، شاركنا رأيك في التعليقات و إذا كان هناك أنميات أخرى تعتقد أنها يجب أن تكون في هذه القائمة فنحن سعداء بقراءة رأيك في خانة التعليقات . 

 

تعليقات